facebook twetter twetter
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. #1
    عضو فعال
    الحالة: صالح عشيشان ماطر المخلفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1725
    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 529
    التقييم: 10
    Array

    صياف الحربي في ذاكرة التاريخ و عتيبه

    صياف الحربي شاعر رحل عنا وودع هذه الحياة بعد أن رسخ العديد من مفاهيم ساحة المحاورة بمساعدة زملائه من جيله الشعري أمثال محمد بن تويم ومطلق الثبيتي وخلف بن هذال وأحمد الناصر وجار الله السواط وعبد الله المسعودي ومحمد الجبرتي والمعنى البقمي وحبيب العازمي وفيصل الرياحي وغيرهم من شعراء المحاورة واستطاع خلال مسيرته الشعرية التي بدأها عام 1382هـ أن يكون له قاعدة جماهيرية كبيرة ليست على مستوى المملكة بل على مستوى الخليج وهذه القاعدة لم تأتِ من فراغ بل أتت من إبداعات شعرية وأخلاقية واحترام الآخرين وبعده عن كل ما يخل بمكانته الشعرية ولنا هنا بعض الوقفات مع شاعر الخليج صياف الحربي رحمه الله.

    الوقفة الأولى : نسبه ومولده وحياته

    هو صياف بن عواد بن شميلان الحربي من فرع آل محيميد من السحمان ولد في وادي النقيع الذي يبعد عن المدينة المنورة جنوبا 80 كيلاً عاش صياف الحربي في كنف والده حيث توفيت والدته وهو صغير وتنقل مع والده من مكان إلى أخر في رعاية الإبل التي كان يملكها والده ومن ثم يعود إلى مسقط رأسه حيث كانت هناك مزرعة يملكها والده ويقوم بحصد ما فيها ثم بيعها في أسواق المدينة، وكان في هذه الأثناء يحضر مع والده محافل قبيلته ويسمع لشعرائها ويحفظ لهم وقد بدأت عليه علامات الشعر منذ صغره حيث كان يحفظ بعض القصائد التي تصل إلى مسمعه وزاد حبه للشعر يوماً بعد يوم خاصة أن والده كان يحب الشعر ويتذوقه.

    الوقفة الثانية : شعره

    بدأ صياف الحربي تجربته الشعرية وإثبات شاعريته عندما امتحنه الشاعر مهيل بن سهو السحيمي واستطاع أن ينجح في هذا الامتحان باقتدار إلا أن البداية الحقيقة بدأت في عام 1382هـ حيث بدأ يحضر الحفلات في المدينة المنورة وفي 1-4-1384هـ التحق بالخدمة في الحرس الوطني بالرياض حيث تعتبر هذه المرحلة بداية أخرى حيث التقى بشعراء آخرون أمثال المعنى وأحمد الناصر وبعد ذلك انتقل إلى نجران في عام 1386هـ والتقى بعدد من الشعراء هناك وفي عام 1389هـ انتقل إلى جدة وتعرف على الشاعر عبد الله المسعودي ومحمد الجبرتي ومحمد بن تويم ومطلق الثبيتي ومعيض العجي الحربي ومستور العصيمي وجارالله السواط وفي هذه المرحلة استطاع أن يثبت وجوده الشعري خاصة أنه لعب مع كبار ساحة المحاورة وزاد نجمه في السطوع عام 1397هـ بعد اشتراكه في حفل التراث الذي أقيم في جامعة الملك سعود ووصل صيته على مستوى الخليج حيث لعب في هذا الحفل مع رموز المحاورة في ذلك الوقت أمثال أحمد الناصر وخلف بن هذال ومستور العصيمي ومحمد بن تويم ومحمد الجبرتي وعبد الله المسعودي وجار الله السواط وفي هذه المرحلة برز صياف الحربي بقوة وبدأ الجمهور يبحث عنه ويتابعه.
    الوقفة الثالثة: شخصية صياف الشعرية

    يمتاز بشخصية قوية لا يمكن أن يتأثر بخصمه وقدرته على التحكم في انفعالاته والتعامل بكل حكمة مع الشعراء مما جعل الشعراء يحترمونه ويمتاز شعره بالسلاسة في العبارة وقوة المعنى وجودة الكلمات وقوة النقض والفتل وعمق المعنى والهدوء الواضح على محياه ولا يميل إلى المهاترات ولا يحب التجاوز الغير مشروع وحسن الرد حتى ولو كان هناك تجاوز من خصمه.

    الوقفة الرابعة: من أقواله عن نفسه

    1 - أحسست بالشعر قبل أن أتلفظ به حينما كنت صغيراً فتقليد الشعراء وحفظ أشعارهم مهد لي طريق صنع البيت أما المعنى فكان صعب المنال في البداية وقد كنت أمارس هذه الهواية مع أقراني في المساء عندما نتسامر.

    2 - الشعر الحقيقي هو الذي يخدم الشاعر ويصنع منه شاعراً وإنساناً له مكانة بين الشعراء وفي المجتمع.

    3 - اعتذرت من شاعر بمجرد أنني أحسست في داخلي بنوع من الخطأ المباح بين الشعراء وذهبت إليه في بيته وقدمت اعتذاري وهذا ليس عيبا بل هو من احترام الآخرين.
    الوقفة الخامسة : شعر النظم

    لم يكن صياف شاعر محاورة فقط بل له العديد من القصائد التي لم تكن ظاهرة للجمهور وهناك قصائد تدل على قدرته على النظم ولكن ساحة المحاورة أخذت كل وقته لحبه لها يقول:

    أنا أشهد إن الله تفضل علينا

    أنا أشهد إن الله كريم عطانا

    وأنا أشهد إن الله عطانا عطية

    عطية رفع بها مستوانا

    حكم كتابه وأنزله في بلدنا

    وصرنا بعون الله وفضله إخوانا

    وبقدرته جعل لنا من عباده

    شيخ على درب المعزة بنانا

    الوقفة السادسة : ماذا قالوا عنه

    في هذه الوقفة نقف معكم على بعض أقوال الشعراء عن الشاعر صياف الحربي رحمه الله:

    1 - الشاعر مطلق الثبيتي قال: لم أشاهد شاعراً سرى لصياف بشيء وهو يتعب خصمه ولا يتعب وكل ما طال الليل زاد صياف قوة.

    2 - الشاعر مستور العصيمي قال: صياف الحربي ساد ماقف قبيلة حرب وهي من أكبر قبائل المملكة من سنين طويلة وهو قادر على أن يسد ماقف أكثر من قبيلة.

    3 - الشاعر حبيب العازمي قال: أصعب المواقف الشعرية التي مرت عليّ عندما قابلت صياف الحربي أول مرة فكان - رحمه الله - البوابة الحقيقية التي تؤدي للشعر.

    4- الشاعر محمد الجبرتي قال: العبوا مع هذا المجنون فهو شاعر سريع الرد قوي المعنى سريع البديهة وذلك عندما لعب معه في إحدى المحاورات التي كان يحضرها عدد من شعراء المحاورة العمالقة في ذلك الوقت.

    5- الشاعر محمد بن توم قال : صياف الحربي شاعر معنى ولم يسبق لي أن رأيته في موقف ضعيف.

    الوقفة السابعة : بعض محاوراته

    الأولى : صياف -خلف بن هذال

    صياف :

    نادوا الشيخ ابن هذال يشعب حصانه

    فيه علمٍ جديد وفيه حاجة غريبه

    قالوا إنه مع العربان مطلق لسانه

    كل ما مر له وادي لصق في شعيبه

    خلف:

    جاك راعي الحصان اللي طويلٍ عنانه

    في مداهيل حرب مسرحه من عتيبه

    والسنتنا لها فالحق فرض وضمانه

    ما نسوق الشباري في العظام الصليبه

    الثانية : أحمد الناصر - صياف الحربي

    أحمد :

    شليويح بن شلاح المطيري مثل الاشوام

    سلامه مرحبا من بعيد اليا بعيد

    تغير واختلف طبعه على ربعه من العام

    رمى قلب قديم وشاري قلب جديدي

    صياف:

    شليويح المطيري ما تعدى دين الإسلام

    واقوله بالنيابة عنه والعايد يعيدي

    لعلك يا أحمد الناصر تجي وتروح قدام

    وتصبح في اوسط الديره شقي وإلا سعيدي

    الثالثة: رشيد الزلامي - صياف الحربي

    رشيد:

    الصاحب اللي غاب عنا سنه واليوم شفناه

    ما ودي أنشد صاحبي عارفٍ سبة غيابه

    بس المهم اليا تعافى نقول الحمد لله

    وان كان ما قالوه خندف يقولونه شبابه

    صياف:

    الادمي فالكون مسؤول عن دينه ودنياه

    أما رجع ولا تلوى به الذيب وسرابه

    ليت الزلامي هاك الأيام خامسني بيمناه

    ثم اعتزى بحزامه اللي مع الناس اعتزى به

    الرابعة: صياف الحربي - محمد الجبرتي

    صياف:

    رحبوا رحبوا بضيوفكم يا هذيل

    البيوت الكرام تفك بيبانها

    لا تقوم القيامة قبل وقت الرحيل

    ليلة نصوم ونصلي على شانها

    محمد:

    نعرف اليوم يوم ونعرف الليل ليل

    نبذه عن الشاعرصياف الحربي(رحمة الله عليه)


    ما تقوم البيوت إلا بعمدانها

    والله انك عميلي ماش غيرك عميل

    راح حصنيها ويجيك سرحانها الوقفة الثامنة: أواخر حياة صياف

    تقاعد صياف الحربي من عمله في الحرس الوطني عام 1416هـ بعد أن بلغ السن النظامي وعاد بعدها إلى مسقط رأسه المدينة المنورة وفي هذه الفترة داهمه المرض وعانى منه كثيراً حيث أُصيب - رحمه الله - بفشل كلوي أبعده عن الساحة قام إثر ذلك بزراعة كلية في جمهورية مصر العربية ليعود بعدها ليتماثل للشفاء واستبشر محبوه وشعراء الساحة خيراً ولكن هذه الفرحة لم تدم طويلاً ليعود صياف الحربي لمرضه مرة أخرى حيث أخذ يعاني من مرضه فترة استمرت ما يقارب الأربع سنوات بعدها فجعت ساحة المحاورة بل كل محبي صياف الحربي برحيل عملاق ساحة المحاورة يوم 6-3-1428هـ حيث دفن جثمانه ببقيع الغرقد بالمدينة المنورة.. رحم الله صياف الحربي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

    (منقول

    لقاء صحفي من مجلة الحرس الوطني العدد 262

    حاوره- محمد بن حمدان المالكي

    صياف الحربي شاعر محاورة متمكن من أدواته الشعرية، استطاع أن يلفت حوله الأنظار بقوة فتله ونقضه ورصانة أبياته وجزالتها.. له العديد من المواقف القوية مع زملائه الشعراء جعلت منه علماً من أعلام هذا الفن.. التقينا به بعد أن عاد من (( رحلة العلاج في الخارج )) وناقشناه في بعض قضايا الشعر والشعراء فكان لنا معه هذا الحوار المشوّق:

    @ ما سبب تاخرك عن مشاركتك في حفل المغترة الأخير؟
    - ظروفي الصحية في ذلك الوقت لم تكن تسعفني ولكني تكبدت مشاق السفر لكي أتشرف بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد.

    @ وماذا تعني لك حفلات المغترة؟ وماذا تركت من أثر لديك؟
    - لحفلات المغترة طابع مميز، أولاً لأن شعراءها مختارون بعناية فائقة، وثانياً القائمون عليها أشخاص ذوو خبرة في شعر الرد، ولذلك جمعت هذه المحاورات أميز الشعراء وأقواهم، والدليل أن هذه المحاورات لا زالت تتداول بين الناس حتى هذا الوقت رغم مرور فترة طويلة على غنائها، وهذا دليل على قوتها وجمالها، وتمكن شعرائها، لذلك تعتبر حفلات المغترة كالجوهرة الثمينة.

    @ لاحظنا تحاشيك للرد على الشعراء الموجودين في حفل الجامعة آنذاك بنفس قوة فتلهم.. هل هذا خوف أم..؟
    - يقول المثل : (من خاف سلم) وأنا خواف في هذه النقطة، لأن شعراء أمثال شليويح أو غيره من الشعراء الكبار في ذلك الوقت كان من المفروض عدم التصادم معهم، أولاً احتراماً لهم، وثانياً لكي يتسنى الاستفادة من تجاربهم الطويلة والقوية.

    @ هل كان للشاعر مطلق الثبيتي دور في وجودك في حفلات الدرعية ومن ثم المغترة؟
    - الشاعر مطلق الثبيتي- رحمه الله- كان له دور في وجودي في برنامج البادية عام 1397ه ومن ثم عُرفت من قبل المهتمين بهذا الموروث فكان ترشيحي لتلك المناسبات المتميزة شعراً وشعراء.

    @ تتعمد طلسمة المعاني مع بعض الشعراء، بينما تكشف المعاني مع البعض الآخر .. ما مقياسك في ذلك؟
    - من ميزات شعر المحاورة دفن المعنى وتزيينه بالتورية والصور البلاغية، وأتعمد ذلك الدفن مع الشاعر الذي يفهم ويدرك المعاني، أما الشاعر الذي يأكل من صحون المعنى الكشوف فإن الدسم في دفن المعنى يمرضه، فأضطر الى كشف المعاني معه، ومثل ما قال المثل: (لكل شارب مقص).

    @ كما أنك تتعمد أن تكون الشاعر الذي يسير خلف الشاعر بعد تغييره الطرق.. يا ترى ما السبب؟
    - عندما تجد أساس البيت ثابتاً فإنك تبنى عليه وأنت مرتاح دون أي جهد، وأنا أحبذ البناء على الأساس المعدّ لي من قبل الشاعر المقابل.

    @ ولكن بطريقتك هذه تصبح متواكلاً على غيرك، مع المعذرة؟
    - قل ما تشاء أنا أنانيّ أم غير ذلك، ولكني أخذت ثلاثين عاماً وأنا أبدع القاف، والآن أترك المجال لغيري.

    @ عندما لعبت مع الشاعر أحمد الناصر الشايع قبل ثلاثة أعوام تقريباً أعدت الذاكرة الى محاوراتك القوية مع مطلق وشليويح.. أين تلك القوة مع الشعراء الآخرين؟
    - قريحة الشعر لا تهادن ولا تجامل، لذلك عندما تجد شاعراً بقوة أحمد الناصر الشايع لا تملك الا أن تفتل أو تنقض بنفس القوة التي يفتل وينقض بها، وشاعر كالشايع البيت الضعيف لا يرضيه، والمعنى المهزوز لا يرضيه... وعندما تتعامل مع هذا الشاعر تشعر كأنك تبيع وتشتري في سوق الذهب.

    @ في تلك المناسبة اتجه المعنى نحو الشايع في محاورتك أنت والعازمي، وذلك بسبب عدم غناء الشايع للموال.. هل كان يستحق منكما ذلك؟
    - أولاً الموال ليس مقياساً لقوة الشاعر أو عدمه، وهو لا يتجاوز وصفه ب(كلام فاضي)، والمحاورة مجنونة لا تستطيع أن تحاكمها لأن معانيها تأخذ أكثر من اتجاه تعجز كثير من الجماهير عن الوصول الى مغازيها وأهدافها، ولم يكن هدفنا الشايع.

    @ كيف تقيم شعر المسعودي والجبرتي بما يقال الآن؟
    - شعر هؤلاء الشعراء يعتبر تاريخاً يدون في الكتب ويستشهد به في بلاغته وحكمته وقوته. أما الشعر في الوقت الراهن فينقصه الحكمة والبلاغة والقوة إلا ما ندر.

    @ صرحت لي في أحد حواراتي معك أنك قادر على لعب شعر العرضة الجنوبية (الشقر) ولكن حفلة مكة مع شعراء العرضة أظهرت قلة معرفتك بذلك الفن.. أليس ذلك تناقضاً؟
    - أنا لم أقل إنني أجيد (الشقر) إجادة تامة، بل 40% فقط منه، وهذا ليس عيباً فأنا شاعر قلطة في الأول والأخير، وأهل مكة أدرى بشعابها.

    @ وكيف ترى لقاء ابن عزيز معك في حفلة مكة؟
    - ابن عزيز كلامه جميل ولكن اللهجة والتركيب في البيت فيهما نوع من النقص فهو يبني الجدر ولكن تلاحظ فيه ذلك الاعوجاج الذي يعيب مظهره وليس جوهره.

    @ هل تفكر في الاعتزال، خصوصاً أنك تعاني من بعض المشاكل الصحية؟
    - الشعر موهبة مغروسة في الإنسان تحيا معه وتموت معه، لذلك لم أفكر قط في الاعتزال، ولن أفكر.

    @ يلاحظ أنك تتعمد وضع بعض الشعراء في مأزق شعري.. هل هذا ديدنك في محاوراتك بشكل عام؟
    - الشاعر الذي يعرف ويدرك مداخل فن القلطة لا يمكن أن أضعه في مطب أو مأزق- كما تسميه- وقد كنت أضع تلك المطبات قبل فترة من الزمن وأتفنن في صناعتها للشعراء، أما الآن فقد ابتعدت عنها، والسن له أحكام.

    @ كما يتهمك البعض بدس السم في الدسم؟
    - إذا كان هذا السم ليس عيباً فهو مسموح به خصوصاً مع بعض الشعراء.

    @ من أي المداخل تدخل الى بيت الشعر؟

    - بيت الشعر ليس له باب أو نافذة... بيت الشعر المدخل الرئيسي للولوج اليه هو الاستماع له بتركيز ووعي.

    @ في إحدى محاوراتك مع الشاعر عبدالله بن شايق وجَّه لك موالاً وبيت شعر فلم تستطع الرد عليه كما يجب.. ما السبب؟
    - الشاعر عبدالله القحطاني شاعر جيد، ولكني لا أتذكر هذا الموقف إطلاقاً.

    @ وكيف ترى الشاعر فلاح القرقاح؟ وهل ترشحه ليكون شاعر قحطان الأول في شعر المحاورة؟
    - الشاعر فلاح القرقاح شاعر جيد كذلك، ولكني لا أستطيع أن أرشحه ليكون شاعر قحطان.

    @ متى يموت البيت ومتى يحيى من وجهة نظرك؟

    - البيت الرفيع المحتوي على الحكمة والمثل لا يموت، بل تتناقله الأجيال، واما البيوت التى مثل نثر الحب فإنها تموت من وقتها.

    @ من الشاعر الذي تضع لأبياته حساباً؟
    الشاعر الضعيف
    @ هل يؤرقك لقب (شاعر قبيلة حرب)؟
    أضع حساباً لأبياته في توجيه معانيه وتجنب هفواته غير المحسوبة، والشاعر القوي أضع لأبياته حساباً في نقض معانيها والرد عليها بقدرها.

    @ من من الشعراء الشباب لفت نظرك في هذه الأيام؟
    - لم يلفت نظري أي شاعر من هؤلاء رغم كثرتهم.

    @ هل أنت راضٍ عما قدمته في ساحات المحاورة؟
    - ليس كل ماقدمته راضياً عنه، وإنما أنا راضٍ عما قلته من تاريخ 1397ه وما بعده.

    @ هل يؤرقك لقب (شاعر قبيلة حرب)؟
    - بالعكس تماماً.. أعتز بهذا اللقب ويشرفني أسم قبيلتي




    رحم الله صياف رحمة واسعه

    م ن ق و ل من م ن ت د ى ع ت ي ب ه
    [frame="7 80"]ربعي هل الطالات وأهل الحمية
    ::::::::::::::: يشهد لهم قاف المطيري ومعناه
    قصيدة تبقى مع الحـي حيـه
    ::::::::::::::: شهادة من خصمنا في الملاقاه
    يقول كون ما حصل كون زيـه
    :::::::::::::: كون مع مخلف يشيب بطريـاه
    عيال الخشيمي ما دخلهم نزيه
    :::::::::::::: عيوا على ذود لهم لو بغينـاه

    أخوكم / الـــوبــــيري[/frame]

  2. #2
    عضو فعال
    الحالة: صالح عشيشان ماطر المخلفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1725
    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 529
    التقييم: 10
    Array

    ماقاله شعراء القلطة عن صياف الحربي رحمة الله

    عبدالهادي الصويان - طالب الذبياني – المدينة - مكة المكرمة

    عبر عدد من شعراء المحاورة والعرضة الجنوبية عن المهم وحزنهم
    العميق لوفاة الشاعر الكبير صياف الحربي معربين عن صادق المواساة واحر التعازي لذوي الفقيد سائلين الله ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان مؤكدين أن رحيل هذا النجم يعد خساره للشعر في الخليج في البداية تحدث الشاعر زيد العضيلة بصفته آخر الشعراء الذين تحاوروا معه في حفلات عسير قائلاً بنبرات حزن عميق : نعزي انفسنا اولا ثم نعزي ابناءه واخوانه واقاربه فصياف رحمه الله رجل خلوق غني عن التعريف له في ساحة المحاورة جولات مشرفة تخلد ذكراه في صفحات التاريخ فلقد تقابلت معه في حفلة بملتقى المغترة بأبها فكان يرحمه الله في تلك الليلة مقعدا على كرسي متحرك فتقابلت معه فكنت اريد ان اقصد في كرسيه المتحرك الذي جالس عليه ولكنني خفت ان اذكره بالمرض الذي فيه وخفت ان اجرح مشاعره فغيرت قصيدتي وكان معه ابنه يقوم باعطائه الميكروفون وهو في مكانه في الكرسي فهذه تلك الليلة التي كانت اخر لي اقابل فيها الشاعر صياف فقد جاءني الخبر كالصاعقة فلا املك الا الدعاء له بالرحمة داعياً العضيلة كل من يحمل لصياف شيئا في قلبه ان يسامحه.

    - اما الشاعر رشيد الزلامي فقد حملني امانة نقل تعازيه الى ابنائه وإخوانه وجميع افراد قبيلته عبر هذه الصفحة قائلاً : رحيل صياف يعد خسارة فادحة للشعر فهو نعم الرجل ونعم الانسان فهو يعتبر مدرسة في الشعر فصياف رحمه الله لم اعرفه في البدايات بل كنت اسمع عنه حين كنت بدولة الكويت فبعد أن جئت إلى المملكة قابلته فوجدت هرما من الشعر فلقد كانت مقابلتي معه في عام 1398هـ في حفلة في الحوية بالطائف وهي أول مقابلة لي معه فنسأل الله له الرحمة والغفران .

    - اما الشاعر مستور العصيمي فقد قال : رحم الله صياف فقد كان شاعرا يدرك أبعاد الشعر جيدا ، إضافة الى انسانيته وقد جمعني به مشوار طويل مع الشعر لا يمكن باي حال من الاحوال أن أعبر عنه في حديث قصير .

    - اما الشاعر حبيب العازمي فقال : صياف رحمه الله لا أقول له بأنه زميل بل استاذي في الشعر فهو ممن خسرتهم ساحة المحاورة فلقد كنت اسمع عن صياف في بداية شبابي من خلال الكاسيتات وكنت من اشد المعجبين بشعره ومن المتابعين له فحين دخلت إلى ساحة المحاورة عرفت عن قرب حيث كانت لي معه أول مقابلة في عام 1405 هـ في حفلة في الطائف فنعم الرجل ونعم الإنسان فهو قمة في الشعر رحمة الله .

    - فيما تحدث الشاعر علي الهجلة بعد أن أجهش بالبكاء طويلاً قائلاً : لما لا ابكي صياف وهو أستاذي في المحاورة ورفيق دربي فلقد تتلمذت على يده رحمه الله وكان يشد من أزري ويوجهني التوجيه الصحيح فنعم الرجل فقد كانت بداياتي الفعلية على يده حيث كنت مما كان له صياف عظيم الأثر في مشواره في ميدان المحاور فلا نملك له إلا الدعاء بالمغفرة وحسن الثواب .

    - الشاعر محمد السناني فقد تحدث عن علاقته بصياف وقال : لقد عرفت صياف حين بداياتي في عام 1405 هـ فانا اعتبره استأذنا جميعاً في المحاورة وعن آخر اللحظات التي التقى بها مع الفقيد قال السناني : كانت في جدة في عام 1424هـ والذي بعده أبعده المرض عن الساحة حيث كنا نزوره في منزله وكان في حالة يرثى لها نسأل الله له الرحمة والمغفرة وجبر الله عزاءنا وعزاء أبنائه واخوانه والوطن بأسره فهو فقيد الخليج بأكمله .

    - أما الشاعر تركي الميزاني فقد قال : يعد صياف الحربي مدرسة بالنسبة لنا كشعراء تعلمنا منه الكثير من الدروس فقد كنت أسمع عنه قبل دخولي مجال المحاورة وكنت من اشد المعجبين به فعندما دخلت عالم المحاورة التقيت به عن قرب فنعم الرجل حيث كان نبيها ومهما نحاول ان نضيق عليه الطريق في الميدان يخلق طرقاً أخرى ليخرج منها بطيبة نفس وتواضع فلا أقول إلا خسرته المحاورة فنعزي أنفسنا اولاً ونعزي أولاده وكافة قبيلته.

    - الشاعر راشد السحيمي قال : صياف رحمه الله اعتبره أستاذي حيث تتلمذت على يده وكان رحمه الله يوجهني في بداياتي فلا انسى وقوفه بجانبي حتى اشتد عضدي فله يرحمه الله مواقف جليلة بصفته احد ابناء عمومتي فقد كان يساعدني حين بدايتي .

    تحدث الشاعر محمد بن طمحي الذيابي والحزن يعتصره: إننا بفقد الشاعر المعروف صياف الحربي فقدنا رمزا من رموز الشعر والكرم والوفاء .. وفقدت الساحة ركنا من اركانها وعميد شعرائها . والحديث عن هذا الهرم الشعري يطول ويطول ولا نستطيع حصره في عجالة لكنني استطيع ان اقول ان الشاعر صياف لن يمر على ساحات المحاروة شاعر مثله من حيث غزارة الشعر وجزالة المعنى وقوة السبك والحوار . فصياف مدرسة نهل منها الكثير من الشعراء الذين يتربعون الآن على منصات الشعر وقد كنت اول المستفيدين من هذا الشعر وكان لي شرف المحاورة معه في عدد من الحفلات .. وكانت اول حفلة جمعتني به عام 1403هـ وكان عنا الشاعر المرحوم باذن الله محمد الجبرتي .. وكان خلال حواره قوي السبك والحبك في المعنى وكان لا يحب المهاترات واظهار المعنى للناس بل يغلف بيوته ولا يستطيع احد ان يفك رموز ابياته الا الشاعر القوي . وختم الذيابي حديثه عن الشاعر صياف بهذه الابيات :




    يامعشر اهل الشعر والناس الاشراف
    اللي لكـم بالطيـب قامـه وهامـه
    بالله عزو الشعر في موت صيـاف
    عساه فـي الجنـه تخلـد عظامـه
    وعزوا قبيلة حرب من كل الاطراف
    اهل الكرم والطيب واهل الزعامـه
    انا اشهد انه جامعا كل الاوصـاف
    فرض على كل الجميـع احترامـه



    - الشاعر مصلح بن عياد قال والحزن يخيم على محياه لقد فقدنا اخا كريما يتمتع بجل الصفات الحسنة كان شاعرا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى واستفاد منه الشعراء .. كان اذا قاد المحاورة لا يسمح للشاعر المقابل ان يهبط بمستوى المحاورة بل يرقى بها لاعلى مهما كان مستوى الخصم . التقيت به في عدد من الحفلات وكان في جميع محاوراته معي مثلا يحتذى به في الشعر والخلق . لم التق بأشعر من صياف في ساحات المحاورة فقد كان يعرف من اين تؤكل الكتف اثناء المحاورة وكان استاذا في حبك القاف وفتله ونقضه .. ولن تنجب ساحات المحاورة شاعرا بحجم صياف الحربي ابدا ابدا .

    - شاعر العرضة الجنوبية عبدالواحد الزهراني عبر عن عميق حزنه والمه لوفاة رمز من رموز الشعر وقال الشاعر صياف الحربي مدرسة شعرية من لم يستفد من هذه المدرسة فقد فاته الشيء الكثير في مجال شعر المحاورة . وقد كان لي شرف اللقاء بهذا العملاق في حفلة جمعت شعراء القلطة بشعراء العرضة الجنوبية ولاحظت من خلال لقائي به ان يحمل ثقافة شعرية عميقة في لون العرضة اضافة الى براعته في فن المحاورة وكان يعرف قصد شاعر العرضة وما يهدف اليه في قصيدته . والحقيقة الحديث عن الشاعر صياف الحربي لا تختصره الاوراق ولايكفي الحديث عنه في هذه العجالة فهو بحر من بحور الشعر ولن نوفيه حقه وليس امامي الا ان اقول رحم الله الشاعر صياف رحمة من عنده واسكنه فسيح جناته .

    واعرب الشاعر عبدالله بن محمد الجبرتي عن عميق حزنه على وفاة شاعر الخليج صياف الحربي وقال ان الساحة الشعرية فقدت استاذا في مجال الشعر وهامة كبرى . وكان من اصدقاء والدي الشاعر محمد الجبرتي وقد عاصره وقابله في عدد كبير من الحفلات ومن حبه في والدي كنت اذا حضرت مناسبة يترك اي شاعر ويطلبني في ابياته لكي احاوره وقد استفدت منه الكثير والكثير .. وبفقده اليوم كأنني فقدت والدي من جديد لانه بمثابة الوالد من عمق الصداقة التي تربطني .. ولا يسعني هنا الا ان اتقدم باحر التعازي واصدق المواساة لاسرة الفقيد .

    - الشاعر بكر الحضرمي قال : كنت بداياتي اسمع عن صياف في منطقة المدينة وفي بداية التسعينات تقريباً حينها عرفته عن قرب فهو رجل متزن ونجم ساطع فهو كالسكين مهما حدت زادة حدتها فنسال الله له المغفرة .
    [frame="7 80"]ربعي هل الطالات وأهل الحمية
    ::::::::::::::: يشهد لهم قاف المطيري ومعناه
    قصيدة تبقى مع الحـي حيـه
    ::::::::::::::: شهادة من خصمنا في الملاقاه
    يقول كون ما حصل كون زيـه
    :::::::::::::: كون مع مخلف يشيب بطريـاه
    عيال الخشيمي ما دخلهم نزيه
    :::::::::::::: عيوا على ذود لهم لو بغينـاه

    أخوكم / الـــوبــــيري[/frame]

  3. #3
    عضو متميز
    الحالة: عبدالله بن حجاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 2442
    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 997
    التقييم: 10
    Array

    [align=center]الله يعطيك العافيه على هذا الابداع الرائع[/align]

  4. #4
    عضو متميز
    الحالة: الواثق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 2377
    تاريخ التسجيل: May 2008
    الاقامة: بعد الاذان
    المشاركات: 998
    التقييم: 10
    Array

    اللهــ يرحمكـــ يا بو مفلح

    الاخ العزيز :: °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°صالح عشيشان ماطر المخلفي °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

    اللهــ يعطيكــ العافيه

    على النقل المتميز

  5. #5
    مشرف سابق
    الحالة: فزاع المخلفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 334
    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    الاقامة: الخــــرج
    المشاركات: 1,466
    التقييم: 10
    Array

    يعطيك العافيه ورحم الله الشاعر صياف وغفر له ولاموات المسلمين اجمعين

  6. #6
    عضو فعال
    الحالة: صالح عشيشان ماطر المخلفي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1725
    تاريخ التسجيل: Apr 2008
    المشاركات: 529
    التقييم: 10
    Array

    شكراً لكم اخواني على المرور
    [frame="7 80"]ربعي هل الطالات وأهل الحمية
    ::::::::::::::: يشهد لهم قاف المطيري ومعناه
    قصيدة تبقى مع الحـي حيـه
    ::::::::::::::: شهادة من خصمنا في الملاقاه
    يقول كون ما حصل كون زيـه
    :::::::::::::: كون مع مخلف يشيب بطريـاه
    عيال الخشيمي ما دخلهم نزيه
    :::::::::::::: عيوا على ذود لهم لو بغينـاه

    أخوكم / الـــوبــــيري[/frame]

  7. #7

    صالح : سلمت يمناك فلقد نقلت وأبدعت بذكر تاريخ شاعر حرب صياف الحربي رحمه الله

  8. #8
    عضو متألق
    الحالة: ابو طلال السافري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1064
    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 613
    التقييم: 10
    Array

    الله يعطيك العافيه على النقل

    جهد مميز تشكر عليه

    ونسأ ل الله للشاعر صياف الجنه

  9. #9
    مشرف منتدى
    الحالة: (الذيب) غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1145
    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    الاقامة: المملكه الحربيه الوفيه
    المشاركات: 4,036
    التقييم: 31
    Array

    يعطيك العافيه ياصالح والله يرحم صياف

  10. #10

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ديوانـ محاورات صياف الكتابية
    بواسطة الكاسر في المنتدى قسم المحاورات الشعرية العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-04-2009, 11:24 PM
  2. صياف الحربي في عيون شعراء المحاورة
    بواسطة مخيل المطر في المنتدى قسم المحاورات الشعرية العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-04-2009, 01:50 PM
  3. هذي مجموعة محاورات لـشاعر الخليج صياف عواد السحيمي الحربي
    بواسطة مخيل المطر في المنتدى قسم المحاورات الشعرية العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-04-2008, 11:40 PM
  4. ديوانـ محاورات صياف الكتابية
    بواسطة ماجد بن صالح التماري في المنتدى قسم المحاورات الشعرية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-02-2008, 02:00 PM
  5. تمرد وثورة بعض قبائل حرب
    بواسطة ولد عمي في المنتدى القسم العام للتاريخ والتراث
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-01-2008, 06:08 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •